القرنية المخروطية:

هو مرض يصيب القرنة ويؤدي الي ضعف طبقاتها ثم تحدب وجحوظ القرنية وفي اغلب العاحيان تسبق عين الاخري في ذلك المرض.

العلاج :0 1- تثبيت القرنية

الشروط :

• مستوي جيد من النظر.
  • سمك القرنية اكثر من 400 ميكروميتر.

عن طريق استخدام قطرة فيتامين أ مع استخدام جهاز الاشعة الفوق بنفسجية.

يمكن ازالة الطبقة الخارجية للقرنية ويمكن الاحتفاظ بها حسب رأي الجراح.

الحلقات :

يمكن تركيب الحلقات الان بواسطة جهاز الفيمتوليزر حيث يقوم الجهاز بتحضير المكان المناسب داخل طبقات القرنية بدقة فائقة بعد الرجوع لتخطيط سطح القرنية ومن ثم تركيب الحلقات بسهولة تحت تأثير المخدر الموضعي .

مميزات الحلقات :

• الحفاظ علي صلابة القرنية .
  • تحسين حدة الابصار .

الترقيع الجزئي للقرنية ( زراعة القرنية ) :

• القرنية المرخوطية .
  • عتامات القرنية الكثيفة .
  • تلف القرنية بعد الحوادث.
  • تلف القرنية بعد القرح البكتيرية .
  • تلف القرنية بعد عمليات ازالة المياه البيضاء الفاشلة .

وذلك عن طريق ازالة الجزء المصاب من القرنية واستبداله بجزء سليم عن طريق جهاز الفيمتوليزر مما يؤدي إلي : زيادة معدلات الامان ، تقليل فرص رفض الجسم للقرنية ، ممارسة الحياة الطبيعية بشكل اسرع .

رمد صديدي:

التهابات تصيب قرنية والملتحمة بسبب البكتيريا وتؤدي إلي احمرار العين وافرازات صديدية صفراء .

العلاج : مضادات حيوية وينتقل عن طريق الملامسة والملابس والمناشف .

رمد جيبي: التهابات تصيب قرنية والملتحمة بسبب فيروسات وتؤدي إلي احمرار العين وافرازات مخاطية بيضاء.

العلاج: مضادات الالتهاب.

التراكوما: التهابات تصيب الملتحمة وتؤدي إلي مضاعفات بالقرنية وعتامات ، وتعد مصر أكثر بلاد العالم اصابة بالتراكوما ، لابد من علاج الأعراض والمضاعفات.

رمد ربيعي: اصابة الملتحمة بسبب بعض المؤثرات المرتبطة بحرارة الجو والغبار مع تعاقب الفصول ويكره اشعة الشمس ويسبب ضعف النظر في الحالات المتقدمة  .

العلاج : مضادات الحساسية والكورتيزون وكمدات باردة.

المياه الزرقاء:

ارتفاع ضغط العين

خلقية ، زاوية مفتوحة ، زاوية مقفولة.

وتؤدي إلي تلف العصب البصري وتؤدي إلي فقدان القدرة علي الإبصار تدريجياً.

العلاج : علاج طبي وإذا فشل الحل الجراحي.

الحول: إنحراف محور العين إلي الداخل أو الخارج نتيجة ضعف حدة الإبصار بسبب وجود مرض عضوي داخل العين.

لابد من علاج الحول عند الاطفال في سن مبكرة قبل ان يصبح العلاج مستحيل.

العلاج : النظارة الطبية ، عمليات جراحية ( بعضلات العين )إذا فشلت النظارة الطبية .

الظفرة / اللحمية:

هي عبارة عن زائدة لحمية من الملتحمة تصيب الأفراد في البلاد الحارة نتيجة التعرض للاشعة فوق البنفسجية وتؤدي إلي احمرار مزمن بالعين.

العلاج عن طريق التدخل الجراحي.

العشا الليلي: هو مرض عدم الرؤية بوضوح ليلاً بسبب التهابات تصيب طبقة الخلايا الصبغية في الشبكية وهو مرض وراثي ، يؤدي ايضاً إلي إنحسار مجال الرؤية في الحالات المتقدمة وضمور العصب البصري ، كما يصيب المرض العين وأعضاء اخري في الجسم مثل القلب والأذن.

إرتفاع ضغط الدم: يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي تصلب الشرايين التي تغذي الشبكية وفي الحالات المتقدمة يضعف جدار شرايين الشبكية ويؤدي ذلك إلي إرتشاح بمركز الإبصار وضعف النظر وفي بعض الأحيان نزيف بالشبكية.

العلاج : السيطرة علي ضغط الدم ، أرجون ليزر علي الشبكية، الحقن داخل العين.

جفاف العين : هو نقص إفرازات الغدد الدمعية نتيجة الأجواء الحارة وإستخدام بعض الأجهزة مثل الكمبيوتر .

العلاج : قطرات بديل الدموع الخالية من المواد الحافظة وبعض المراهم لترطيب العين وإذا فشلت الأدوية في الحالات المتقدمة نلجأ لتدخل جراحي بسيط مع إستخدام النظارات الشمسية.

مضاعفات العدسات اللاصقة:

• تغيير إنحناء القرنية ، منع وصول الاكسجين ، إحمرار العين ، حساسية العين ، إلتهابات صديدية ، قرح بالقرنية ، جفاف العين.